كلمة مدير الجامعة

إن لجامعة وادي النيل مكانة خاصة في سجل الجامعات السودانية فهي أول جامعة تنشأ في شمال السودان وذلك بقرار رئيس الجمهورية في العام 1990. وقد تفرعت عنها من بعد جامعتا دنقلا وشندي.

والجامعة قامت ابتداءاً على كليات لها تاريخ في المجال العلمي والتطبيقي هما كليتا:الهندسة الميكانيكية عطبرة 1976 ، والتربية عطبرة 1984. وتستشرف الجامعة بداية العقد الثالث من عمرها وهي تخطو خطوات واثقة نحو المستقبل المشرق. وقد بذلت كل الإدارات التي تعاقبت عليها جهداً طيباً أضاف لبنات أساسية لمسيرتها .

ويأتي موقع الجامعة على الانترنت معبراًً عن هذا يعكس تاريخ الجامعة ويصف واقعها ويقدم لمستقبلها .

والجامعة اليوم بكلياتها الأثني عشرة كلية وبرامجها الأكاديمية التي تفوق وطلابها الذين يزيدون على 17000 طالباً وطالبة وأعضاء هيئة التدريس الأربعمائة تتطلع لمستقبل زاهر وهي تنظر في الافق القريب والبعيد للمدينة الجامعية الأكاديمية في شرق عطبرة. وقد انتظمت الجامعة في السنوات الخمس الأخيرة نهضة واضحة في مجال المنشآت وتحسين وتجميل البيئة الجامعية .

وتزداد أعداد الطلاب المقبولين في الجامعة كل عام وذلك لإضافة برامج وتخصصات جديدة. ويشهد قطاع هيئة التدريس تطوراًً في الكم والنوع من خلال إتاحة فرص التأهيل والتدريب وذلك عبر كلية الدراسات العليا والابتعاث الداخلي والخارجي. وتسعى الجامعة الى تطبيق التقويم الذاتي والاعتماد والجودة الشاملة في كل كلياتها وإداراتها .

والجامعة اليوم توجه عناية فائقة للبحث العلمي والتأليف والنشر وتهتم بعلاقاتها الداخلية والخارجية مع الجامعات والمجامع العلمية الاقليمية والدولية .

ختاماً نحيي كل الزائرين لموقع الجامعة الالكتروني الذي سوف يتطور بإذن الله يوماً بعد يوم إذ يقوم عليه فريق متميز من أعضاء هيئة التدريس ومن التقنيين ومن الهيئة الإدارية للجامعة .

 

الدكتور/ فتح الرحمن احمد الماحي

مدير الجامعة