قواعد النشر

( أ ) أنواع المواد القابلة للنشر

 تنقسم المواد التي تقبلها المجلة للنشر إلي الأنواع التالية:-

1.    البحث :- يشتمل علي عمل المؤلف ويجب أن يحتوي علي إضافة للمعرفة في مجاله .

2.    المقالة :-  تشتمل علي عرض نقدي لبحوث سبق إجراؤها في مجال معيّن .

3.    البحث المختصر

4.    المنبر :- عبارة عن منتدى في شكل خطابات إلي المحرر أو ملاحظات وردود.

5.    نقد الكتب .

( ب ) الشكل العام للمادة :-

1. تقديم المادة :- يقدم الأصل مطبوعاً ومعه نسختان إضافة إلي تسليم المادة في قرص (  CD) ، ويجب طباعة المادة علي وجه واحد من ورق (  A4) مع ترك هوامش 3 سم علي الأقل علي الجانبين بخط مقاس ( 14 ) ، علي أن ترقم الصفحات ترقيماً متسلسلاً في وسط أسفل الصفحة بما في ذلك الجداول والأشكال ، وتقدم الجداول والصور واللوحات وقائمة المراجع علي صفحات مستقلة مع تحديد أماكن ظهورها في المتن .

2. الملخصات :- يرفق ملخص بالعربية والانجليزية للبحوث والمقالات والبحوث المختصرة علي ألا يزيد عدد كلمات كل ملخص عن 200 كلمة .

3. الجداول والمواد التوضيحية :- يجب أن تكون منتجة بالحاسوب ويراعي عدم استخدام كتابة اليد علي الرسوم والأشكال علي أن تكون الصورة واضحة ونظيفة ومعده بصورة تجعلها غير معرضة للثني او للطي أو للكسر ، ويجب أن لا تزيد مساحة الجداول او الرسومات او الصور عن 12.5 سم 18 سم

4. حجم البحث :- يجب ألا تزيد عدد صفحات المادة المقدمة للنشر عن عشرين صفحة .

( جـ ) منهجية البحث أو الدراسة

يجب أن يلتزم الباحث في البحوث والدراسات المقدمة للنشر بالأتي :-

1.    تحديد أهداف الدراسة .

2.    تحديد مبررات الدراسة وأسباب الاهتمام بالموضوع .

3.  عرض وتحليل النتائج التي توصل إليها الباحث بطريقة علمية وتوضيح ما أضافته الدراسة في المجال المعني .

4.    توضيح الطريقة التي اتبعها البحث والخطوات الإجرائية المتبعة لتحقيق أهداف الدراسة .

5.    توضيح الوسائل أو الأدوات المستخدمة في الدراسة والعينات الدراسية إذا كان ذلك ينطبق علي الدراسة .

( د ) إعداد المادة :-

1. التنظيم  :

( i ) ينظم البحث بالترتيب الآتي :- عنوان البحث ، اسم الباحث او الباحثين وعنوانهم وبعد ذلك يأتي البحث وفقاً للأتي بالترتيب ، ملخص ، مقدمة ، متن البحث ، النتائج ، المناقشة ، الاستنتاج ثم الملاحق ( إن وجدت ) ، وبعد ذلك الاعتراف بمجهود من ساعد في إنجاز ( إن وجد ) ويلي ذلك قائمة بالمراجع وملخص باللغة الأخرى .

( ii ) تنظم مراجعة وعرض الكتاب الجديد بحيث تتضمن المراجعة بمكان بارز المعلومات التالية :- الاسم الكامل للمؤلف ، العنوان الكامل للمؤلف ، الاسم الكامل للناشر ، مكان النشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، وذا كان الكتاب بلغة أجنبية يجب كتابة هذه المعلومات بتلك اللغة .

2. الترقيم :

        يجب ترقيم الأشكال والجداول والرسومات البيانية حسب ورودها في المتن بحيث ترتب وتعنون الجداول في الأعلى بينما ترقم وتعنون الأشكال والرسومات في الأسفل.

3. الاختصارات والاصطلاحات والرموز:-       

 علي الباحث إتباع القواعد المتفق عليها عالمياً في مجال الاختصارات والاصطلاحات والرموز ، وكذلك التوجيهات التي تصدرها الهيئة العليا للتعريب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية السودان .

4. المؤلفون الأجانب :-

        عند ذكر اسم مؤلف غير عربي في متن بحث باللغة العربية يعطي اسمه باللغتين العربية والانجليزية .

5. المراجع :-

        تقدم المراجع جميعها تحت عنوان ( المراجع ) في نهاية المادة وتفصل المراجع العربية عن المراجع الأجنبية .

( i ) يشار إلي المراجع والدوريات في المتن بالأرقام داخل أقواس مربعة علي مستوي السطر ، أما في قائمة المراجع فيبدأ المرجع بذكر الاسم المشهور للمؤلف ثم الأسماء الأولي أو اختصارها فعنوان البحث ( بين علامتي تنصيص ) فاسم الدورية ( بخط مائل ) فرقم العدد ، فرقم المجلد فسنة النشر ( بين قوسين ) ثم أرقام الصفحات بحيث ترتب المراجع حسب ورودها في متن البحث .

مثال [ ا ] اتبراوي ، محمد احمد ، " الآثار البيئية المترتبة علي إنشاء سد مروي في شمال السودان " ، مجلة النيل العلمية ، ع 3 ، م1 ( 1995 ) ، ص 171-185 .

إذا تمت الإشارة إلي أكثر من مرجع لمؤلف واحد في نفس السنة يتم التمييز مثال :[ اتبراوي ، 1995، أ ] ، [ اتبراوي 1995 ، ب ] ، وهكذا ، أما في قائمة المراجع فإنّ حروف التمييز تلي سنة النشر مباشرة .

6.  الحواشي :-

تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية بحيث يشار إلي التعليق من المتن بأرقام مرتفعة عن السطر بين أقواس        مثال ( .... ومن بين حركات المقاومة حرة ود حبوبه(2) .... ) ترقم التعليقات متسلسلة داخل المتن وتقدم علي صفحات مستقلة علماً بأنها ستطبع أسفل الصفحات المعنية بخط ( 12 ) ويفصلها عن المتن خط  

( هـ ) التحكيم :-

1.  تعرض البحوث المقدمة للنشر في حالة قبولها مبدئياً علي محكمين من ذوي الاختصاص ، يتم اختيارهم بسرية تامة ، وذلك لبيان مدي أصالتها وجدتها وقيمة نتائجها ، وسلامة طريقة عرضها ، ومن ثم مدي صلاحيتها للنشر . ويجوز للمجلة أن تطلب أية تعديلات ضرورية علي البحوث قبل إجازتها للنشر .

2.  في حالة عدم إعداد البحث وفقاً لما ورد في قواعد النشر فإن البحث سيعاد إلي الباحث دون النظر في إجراءات تحكيمه .

3.    بعد تحكيم البحث يخطر المؤلف بقرار المحكمين .

 ( و ) حقوق الطبع

1. يجب ألا تكون المادة المقدمة للنشر قد تم نشرها من قبل في مكان آخر في دورية علمية ( إلا أن تكون في شكل ملخص أو جزءاً من محـاضرة ، أو أطروحة ) .

2. عدم نشر المادة في أي دورية أخرى بنفس اللغة أو لغة أخرى دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير .

3. تغطي حقوق الطبع عادة إنتاج المادة بأشكال النشر المتعارف عليها .

4. إن الإرشادات والمعلومات في هذه المجلة تعد حقائق معترف بها ودقيقة في ما تعنيه عند تاريخ طبعها ، ولا تقع علي أي من الباحثين أو المحررين أو الناشر أية مسؤولية قانونية عن أي خطأ قد يحدث .

5. عند قبول البحث للنشر في المجلة تكون حقوق الطبع والنشر قد انتقلت إلي الناشر.

6. تغطي حقوق الطبع إنتاج وتوزيع البحث والاستنساخ والأفلام الدقيقة وقواعد المعلومات الإلكترونية وشرائط الفيديو أو بأي شكل آخر ، كما تغطي أيضاً  الترجمة .

( ز ) المراسلات

تستقبل المجلة الرسائل علي العنوان التالي :-

السودان عطبرة جامعة وادي النيل ص ب 52

هاتف : 00249211826954

تلفاكس : 00249211826953

 

تلفون : 826954 211 249 +       فاكس : 826812 211 249 +  بريد الإلكتروني : nsj@nilevalley.edu.sd